TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تتوقع زيادة استهلاك الغاز الطبيعي 50% بالعقدين القادمين

قطر تتوقع زيادة استهلاك الغاز الطبيعي 50% بالعقدين القادمين
وزير الطاقة القطري محمد السادة

الدوحة – مباشر: توقع وزير الطاقة القطري زيادة استهلاك العالم للغاز الطبيعي بمعدل 2% سنوياً، لتصل نسبة الزيادة في الاستهلاك إلى 50% خلال العقدين القادمين، ليصبح بذلك الغاز الطبيعي أسرع أنواع الوقود الأحفوري نمواً وأبرزها أهمية.

وأضاف محمد السادة وفق بيان وزارة الطاقة والصناعة أمس الأربعاء، أن الغاز سيصبح الوقود المفضل حول العالم نظراً لأهميته في دعم التطور الاقتصادي، وفي مواجهة المخاوف المتعلقة بالبيئة، مرجحاً تزايد الطلب على الغاز الطبيعي المسال بمعدل يفوق ضعف معدل الطلب على الغاز الطبيعي خلال العقدين القادمين.

وتوقع السادة وصول معدل الطلب إلى 600 مليون طن سنوياً، مقارنة بنحو 260 مليون طن في الوقت الحاضر، وأن تقفز حصته في السوق العالمية من مقدار الثلث عام 2015 إلى أكثر من النصف مع حلول عام 2035، مرجحاً اتساع سوق الغاز الطبيعي المسال لتشمل قطاعي المواصلات والنقل البحري.

وأوضح الوزير القطري أن سياسات الطاقة المؤيدة لاستخدام الغاز الطبيعي المسال إلى جانب التغيرات الهيكلية في أسواق الطاقة الكهربائية، ستعزز من نمو الطلب عليه خلال السنوات القليلة المقبلة، ليصل إلى 314 مليون طن سنوياً مع حلول عام 2020.

وعن المعروض من الغاز المسال فأكد السادة أنه سوف يواكب ارتفاع الطلب ليصل إلى 400 مليون طن سنوياً خلال الفترة ذاتها، وبالنظر إلى قلة عدد مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي المسال المتوقعة حتى مطلع العقد القادم، فمن المتوقع أن تواجه السوق نقصاً في المعروض منه بدءاً من العام 2025.

وعلل السادة بذلك اتجاه قطر إلى رفع إنتاج الغاز الطبيعي المسال بمقدار الثلث ليبلغ 100 مليون طن سنوياً مع حلول عام 2024، لتظل في صدارة الدول المنتجة والمصدرة للغاز الطبيعي المسال إلى العالم.

وقال وزير الطاقة والصناعة القطري إن الغاز الطبيعي المسال هو الحل الأمثل لقضية التغير المناخي التي نجمت عن السباق المحموم في كل أنحاء العالم لرفع مستوى المعيشة الاقتصادية، وتلبية الاحتياجات الصناعية لسكان كوكب الأرض.

وأضاف محمد السادة أن عمليات التصنيع والانبعاثات الملوثة الناجمة عن احتراق الوقود الأحفوري أسفرت عن العديد من المشكلات البيئية، مثل الاحتباس الحراري، والضباب المشبع بالأدخنة، والتلوث من انبعاثات السيارات.

وأشار السادة إلى أن استخدام الغاز الطبيعي لا يصدر أي نسبة من أكاسيد الكبريت، ولكن يصدر نسبة تقل بما يقارب 80% من أكاسيد النيتروجين نتيجة لاحتراق الفحم، منوهاً إلى أن زيادة استخدام الغاز الطبيعي من شأنها أن تقلل من الانبعاثات المسببة للأمطار الحمضية.

كان ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الوزير القطري بالندوة الدولية الأولى للغاز التي تعقد على هامش القمة الرابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، والتي تقام في مدينة سانتا كروز في بوليفيا يوم 24 من نوفمبر الجاري.

اقرأ المزيد..

وزير النفط القطري: خفض الإنتاج ساهم في توازن السوق العالمية

وزير الطاقة القطري يتوقع فائض غاز مسال في السنوات القادمة

نفاد شحنات الغاز القطري يضغط على الأسعار بآسيا وينذر أوروبا

وزير: قطر تثمن علاقتها مع شركائها في آسيا كمورد للغاز

قطر للبترول تعتزم رفع إنتاج الغاز 30% سنوياً